الشيب المبكر مشكلة العصر تعرف على أسبابها الآن

أولاً ، عليك أن تفهم أنه في الحقيقة صبغة تخلق لون شعرنا – وليس عنصرًا لا يتجزأ من الشعر نفسه. وكجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية ، يتباطأ إنتاج جسمك لتلك الصباغ. ستلاحظ المزيد من الشعر الرمادي مع انخفاض كمية الصباغ ، وعندما لا يكون هناك صبغة ، يصبح الشعر أبيض.

الشيب المبكر والشعر الرمادي

معظم الناس يلاحظون شعرهم الرمادي الأول في الثلاثينيات من العمر ، ويكون مقدارهم كبيرًا في الخمسينات من العمر. لكن ليس من غير المعتاد إطلاقًا أن تبدأ هذه العملية في العشرينات من العمر بالشعر الرمادي الغريب. سواء أكنت تحصل على تلك الدرجات “المبكرة” أم لا ، فهي تعتمد كليًا تقريبًا على علم الوراثة ، ولكن لا يزال الباحثون يكتشفون بالضبط الجينات المعنية. وعلى الرغم من أن العلماء يبحثون عن الاسباب الحقيقة لا تزال غير واضحة حول ما إذا كان الإجهاد يسبب أم لا ، إلا أن الاستغراب عن تلك الأشرطة الفضية لا يساعد بالتأكيد.

مع ذلك ، هناك بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تسهم في ظهور الشيب المبكر ، رغم أن وجود شعر رمادي في العشرينات من العمر لا يعني تلقائيًا وجود خطأ ما. بالطبع ، لن تكون الشعيرات الرمادية هي الأعراض الوحيدة لك ، لكن معرفة أنه يمكن ربطها بشيء ذي صلة بالصحة قد يساعدك على معرفة السبب وراء كونك الشخص الوحيد في عائلتك.

الاضطرابات قد تكون السبب

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة في رقبتك تنتج هرمونات. هذه الهرمونات لها يد في تنظيم كل عملية جسدية يمكن تخيلها – الأيض ، معدل ضربات القلب ، الدورة الشهرية ، سمها ما شئت. لذلك ليس من المستغرب تماما أن يكون الغدة الدرقية لديك لاعبا رئيسيا في الحفاظ على لون شعرك كذلك.

وعندما تحصل على القليل من الضربات – سواء كانت مفرطة النشاط أو غير نشطة – قد تلاحظ بعض الشعر الرمادي الإضافي. في الواقع ، تشير الأبحاث إلى أن هرمونات الغدة الدرقية تغير بصيلات الشعر بشكل مباشر ، بما في ذلك المناطق التي تشجع على إنتاج الصباغ.

المناعة و الشيب المبكر

عندما يكون لديك اضطراب المناعة الذاتية !، فإن جهازك المناعي يهاجم جسمك بشكل أساسي بدلاً من العوامل الممرضة التي يصممها.

هذا يعني أن بعض اضطرابات المناعة الذاتية المرتبطة بالجلد والشعر !، مثل البهاق ، يمكن أن تتسبب أيضًا في حدوث تدرجات رمادية مبكرة ! لأنها تهاجم الخلايا المسؤولة عن إنتاج الصباغ. لذلك تبقى مع بقع من الجلد والشعر دون صبغة.

التدخين والشعر الرمادي

إن العلاقة بين التدخين والشعر الرمادي السابق لأوانه ليست مفهومة تمامًا !، لكنها بالتأكيد لوحظت في الدراسات منذ عقود .

أكثر البحوث التي أجريت مؤخرا تؤكد أن وجود الشيب المبكر ! قبل سن ال 30 هو أكثر شيوعا بين المدخنين مقارنة مع بقية الناس.

التغذية قد تكون السبب في الشيب المبكر

تم ربط بعض النواقص التغذوية بالنباتات كسبب الشيب المبكر .

على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في تساقط الشعر وتشجيع ظهور الشعر الرمادي .

يوجد هذا الفيتامين في البيض واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان.

لذا ، إذا كنت نباتيًا – أو تحد من تناولك للبروتين – فقد تكون أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12.

تأكد من مراجعة طبيبك إذا كنت تعتقد أن هذا هو الحال وان الشيب المبكر مستمر معك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top