التهاب الكبد وطرق علاجه وأعراضه علي الجسم

لذلك يعتبر الكبد أهم عضو حيوي في جسم الانسان لا يتوقف عن العمل طوال حياة الإنسان.

معلومات عن التهاب الكبد :

 التهاب الكبد هو مرض يصيب الكبد فى جسم الإنسان وقد يُشفى من تلقاء نفسه أو يتطور ليتحول إلى تليف كبدي في حالى عدم الاهتمام بعلاجه.
وتعتبر الفيروسات هى السبب الرئيسى لإصابة الإنسان بمرض تليف الكبد ولكنه فى بعض الأحيان قد ينتج عن الاستخدام الخاطئ للادوية أو كثرة تناول الكحوليات أو قد ينتج عن بعض الأمراض المناعية.

أنواع التهاب الكبد :

هناك عدة أنواع من إلتهاب الكبد مثل A-B-C-D-E  وكل نوع منها يختلف عن باقى ما موجود من أنواع الآخر فى أعراضه وطريقة انتقاله من شخص لآخر وطريقة الإصابة به.

1- فيروس الكبد A: وينتقل غالبا بسبب  الأطعمة أو شرب مياه ملوثة أو عن طريق مخالطة براز مريض مصاب بهذا الفيروس.
2- فيروس الكبد B : ينتقل هذا الفيروس عن طريق ملامسة ومخالطة أي من إفرازات الشخص المصاب بالفيروس وينتقل أيضا عن طريق الممارسة الجنسية السائل المنوي ويمكن أن ينتقل من الأم للجنين أثناء الحمل.
3- فيروس الكبد C :ينتقل هذا الفيروس عن طريق الدم الملوث بالفيروس من الشخص المريض للشخص السليم وينتقل أيضا خلال العلاقة الجنسية.
4-فيروس الكبد D: يتطور هذا الفيروس بعد اصابة المريض بفيروس B أو بعد الإصابة بفيروس B و D معا.
فيروس الكبد D ينتقل أيضا عن طريق الطعام والمياه الملوثة وينتشر غالبا في الدول النامية حيث الرعاية الصحية تكون متدهورة بدرجة كبيرة.

أعراض التهاب الكبد :

يتعرض مريض إلتهاب الكبد لعدة أعراض أساسية اهمها:

  • فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام
  • الميل للقىء.
  • تغيرلون البول إلى اللون الداكن.
  • وجود وجع فى المعدة والبطن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • آلام في مناطق متفرقة من الجسم ووجع في العضلات.
  • اصفرار لون الجلد وقرنية العين.
  • الشعور الدائم بالإرهاق الشديد.
  • انتفاخ وزيادة حجم البطن فى الحالات المتقدمة.

طرق علاج التهاب الكبد :

هناك طرق مختلفة لعلاج التهاب الكبد وذلك بعد تحديد الفيروس الذي أصاب الكبد وادى الى حدوث الالتهابات.

  • التهاب الكبد نتيجة فيروسات A-D-G
  • العلاج الافضل فى تلك الحالات هو الاعتماد على المناعة فى التخلص من الفيروس بالإكثار من تناول الفاكهة الطازجة بكميات كبيرة مع كثرة تناول الماء والسوائل المختلفة الطبيعية مع الالتزام التام بالراحة والابتعاد عن الإرهاق أو بذل أي مجهود بدني.
  • التهاب الكبد نتيجة فيروس B
  • في حالة كانت الاصابة بسيطة بالفيروس وكان المريض بسن مناسب وتاريخ صحى جيد قد يتعافى المريض خلال عدة أسابيع دون التدخل بالادوية
  • التهاب الكبد نتيجة فيروس C
  • في هذه الحالة أن يتناول المريض مضادات الالتهاب مع الأدوية الحديثة التى تمت تجربتها مؤخرا وحققت نتائج مذهلة فى علاج الفيروس.مع مراعاة سرعة العلاج لتجنب تعرض الكبد التليف،تلك المرحلة المتاخرة التى يلجأ الاطباء فيها لزراعة كبد جديد للمريض.

أشهر أدوية علاج التهاب الكبد

 1-  اوكسيكونتين Oxycontin

هو دواء مسكن للآلم يُعرف فاعليته فى تسكين الآلام الشديدة والمتوسطة.ولذلك يستخدمة كثير من مرضى الأمراض المزمنة مثل مرضى السرطان.يعطى هذا الدواء نفس تأثير المورفين ولكن دور الأعراض الجانبية للمورفين.

الشركة المُصنعة له هي : purdue pharmaceuticals lp
التركيب والخواص الكيميائية:أحد المركبات الأفيونية ذات التأثير المخدر
الآثار الجانبية:دوخة ،إغماء ،تشنجات، ضعف ضربات القلب

2- بيركولون  Percolone

المادة الفعالة فى هذا الدواء هى اوكسيسيكودون ويجب تناول هذا الدواء تحت الاشراف الطبى.
الشركة المُصنعة للدواء: purdue pharmaceuticals lp
التركيب والخواص الكيميائية: المادة الفعالة اوكسيسيكودون لة خواص تسكين الألم.
يتميز هذا الدواء بتسكين الألم الشديد لمرضى الأمراض المزمنة  وعلاج التهاب الكبد
الآثار الجانبية : ضعف عام وتعب ودوخة وجفاف الفم وشعور بالقئ وطفح جلدى وعدم انتظام ضربات القلب ويجب تناولها تحت إشراف طبى.

هل التهاب الكبد مرض معدى؟

وقد يتساءل البعض هل إلتهاب الكبد معدى فتكون الاجابة ان هناك بعض فيروسات الكبد معدية وتنتقل عن طريق التعامل المباشر مع الشخص المريض دون اخذ التدابير الوقائية اللازمة.
ولذلك يجب أخذ الحذر فى التعامل مع المرضى والحرص على عدم انتقال افرازات او سوائل المريض الى الآخرين الأصحاء.كما أن هناك بعض فيروسات التى تؤدى الى التهاب الكبد التى تنتقل عن طريق الدم ولذلك يجب الحرص عند استخدام أي أدوات تجميل تلامس الجلد وقد تختلط بالدم فى مراكز التجميل وحتى فى مراكز علاج الأسنان وغيرها.
يعتبر التهاب الكبد مرض غير خطير فى حالة الاهتمام بعلاجه واكتشافه فى مراحلة الاولى وهنا يأتي دور الكشف الدوري الذي يجريه الفرد كل عدة شهور للاطمئنان على صحته وهي ثقافة نادرة فى مجتمعاتنا العربية.لأن الاكتشاف المبكر للمرض يعتبره الاطباء نصف مرحلة العلاج وكما ذكرنا من قبل أن التهاب الكبد مرض غير خطير على الاطلاق ويسهل علاجه.
وهناك العديد من حملات التوعية التى تقوم بها الدولة على فترات بهدف زيادة وعي المواطن لاكتشاف المرض فى مراحله الاولى وهناك حملات علاجية مجانية ايضا.

التهاب الكبد الخامل :

سمي هذا النوع من التهاب الكبد بي الخامل لأنه قد يصيب الجسم ولا تظهر أي أعراض واضحة على الجسم قبل مرور شهر إلى أربعة أشهر من تاريخ الإصابة.
وهناك مرضى لا تظهر عليهم أي أعراض على الاطلاق وخاصة المرضى من الأطفال وهنا تكمن خطورته.
تتشابه أعراض التهاب الكبد الخامل مع التهاب الكبد المعتاد حيث يشعر المريض بعد فترة من اصابتة بتعب شديد وآلام فى الجسم وتغير لون البول للون القاتم وميل للقىء وألم في البطن وارتفاع درجة الحرارة واصفرار لون الجلد.

أسباب انتشار إلتهاب الكبد الكامن فيروس B

  • ممارسة الجنس غير الآمن مع شخص مصاب بالمرض.
  • استخدام حقن ملوثة بدماء مريض مصاب بالفيروس لشخص سليم يؤدى الى نقل العدوى أو حتى ملامسة دماء ملوثة بالفيروس.
  • قدينتقل أيضا من الأم الحامل إلى الجنين أثناء فترة الحمل.

وتكمن خطورة التهاب الكامن كما ذكرنا من قبل فى تأخر ظهور الأعراض على المريض، ولذلك ننصح دائما بالكشف الدورى وخاصة للعاملين فى المجال الطبى و المخالطين للمرضى مع أخذ كافة التدابير الوقائية اللازمة لمنع انتقال المرض من شخص لآخر.

وبهذا نكون قد عرضنا في إيجاز أهم أعراض مرض التهاب الكبد بأنواعه والفيروسات المُسببة لة، كما أوضحنا طرق العلاج المتعارف عليها لعلاج الفيروس على حدة وأهم الأسئلة الشائعة عن هذا المرض المنتشر وطرق انتقالة.
وفي النهايه نرجو من الجميع ان نلتزم بالشروط الأساسية للوقاية من هذا المرض والابتعاد عن الاطعمة الملوثة التى لها دور رئيسى فى نشر الفيروسات المسببة لالتهاب الكبد، مع مراعاة إجراءات الوقاية للعاملين فى الحقل الطبى أو المخالطين لمرضى إلتهاب الكبد لتجنب نقل العدوى إليهم مع مراعاة إجراء الفحوصات الدورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top