التهاب اللثة أسبابه وأنواعه وطرق علاجه المختلفة معلومات تنبهك انظر

التهاب اللثه يعتبر من أهم أسباب فقدان الأسنان؛ لأنها من الأمراض المنتشرة، وتؤدي إلى انتفاخ اللثة واحمرارها مما يؤدى إلى نزيف اللثة عند استخدام الفرشاة ، وتتسبب في التهاب محيط كامل الأسنان والسبب الأساسي للالتهاب تكون بكتيريا بيوفيلمات على الأسنان وهي السبب الرئيسي لالتهاب اللثه ، وإهمالها ينتج عنه إصابة تغليف الأسنان مما يؤدي إلى فقدها لذلك يجب إزالتها بإستمرار لكي لا تؤدي إلى التهاب اللثة.

معلومات عن التهاب اللثة و التهاب دواعم السن

التهاب اللثه يأتي قبل التهاب دواعم الأسنان وفي الحالات العادية لا يصل إلى التهاب الدواعم ولكن إذا تم إهمال علاج التهاب اللثة
فيؤدي إلى التهاب دواعم الأسنان ومنها يتم فقدان الأسنان نتيجة تدمير الأنسجة.

في عام 1999م تم عمل ورشة عالمية متخصصة باللثة الإكلينيكية، ودراسة أسباب التهاب اللثة وجدوا أن هناك فئتان من هذا المرض وهما: –

  • الفئة الأولى الأمراض التي تسببها بكتيريا بيوفيلمات والمعروفة باسم (بلاك) وهي (التهاب مرتبط بالبكتيريا نفسها – التهاب بسبب عوامل جهازية – أمراض مرتبطة بالأدوية تؤثر على اللثه – بسبب سوء التغذية).
  • أما الفئة الثانية الأمراض التي لا تسببها البكتيريا البيوفيلمات وهي (التهاب اللثة عن طريق بكتيريا أخرى محددة – التهاب عن طريق فيروس – التهاب أصله فطري – التهاب أصله جيني – التهاب بسبب عوامل جهازية – التهاب نتيجة أذى – التهاب نتيجة رد فعل جسم غريب).
  • ويوجد تصنيف يقسم التهاب اللثه إلى ثلاثة أنواع (التهاب حاد – التهاب مزمن – التهاب طفيف).

أما بالنسبة لداعم السن فهو عبارة عن النسيج المحيط بالسن والذي يدعمه للمحافظة على وظائف الأسنان وتتكون هذه الأنسجة من أربع مكونات (اللثه – العظم السنخي) و هذين المكونين يقوموا بحماية التركيب البنياني الخاص بالأسنان.

ما هو التهاب اللثة؟

اللثه هي عبارة عن غطاء أو غشاء رخو يحيط من الأسنان وعظم الفكين، هو يسبب احمرار وتورم وتهيج باللثة وذلك دائما يحدث بسبب عدم الاهتمام بالأسنان من حيث النظافة فيجب غسل الأسنان مرتين يومياً والذهاب للفحص بشكل مستمر لأن كل ذلك يساعد منع ظهور التهاب باللثة.
اللثة السليمة لونها وردى أما اللثة المصابة بالالتهاب لونها أحمر داكن وتكون متورمة ونزيف باللثه عند لمس الأسنان لأي سبب سواء للتنظيف بالفرشاة وينتج أيضاً عن الالتهاب رائحة للفم غير مستحبة وانحسار وضعف باللثة.

أنواع التهاب اللثة:

يوجد مراحل مختلفة لالتهاب اللثه فمنها المبكر ومنها المعتدل والمتقدم وتختلف أنواع التهاب اللثة على حسب مدى الإصابة وإليكم أنواع التهاب اللثة :

  • يوجد تقرح حاد وهو أقل انتشارا ويحدث أنه تصبح اللثه شديدة التقرح ونجد بها ثقوب داخل الأنسجة وتعتبر من أمراض اللثة الخطيرة
  • يوجد نوع أخر من الالتهاب ويتكون بسبب تناول أدوية تؤثر على اللثة ويتم علاجها عن طريق الطبيب أو وقف العقار المستخدم على الفور على حسب درجة الإصابة.
  • يوجد التهاب نظراً الاختلال الهرموني ويحدث للسيدات الحوامل وتختفي هذه الحالة عادة بعد عملية الولادة .
  • ويوجد التهاب اللثه يحدث من خلال سوء التغذية ونتيجة لهذا يحدث نزيف بالفم أثناء القيام بعملية تنظيف الأسنان .
  • وفي بعض الأحيان تصاب اللثه بالالتهاب بسبب الجير المتراكم على طبقة الأسنان  .
  • ويوجد التهاب مزمن نتيجة إهمال اللثة دون علاج لمدة طويلة.
  • وأخيرا يوجد التهاب خطى اللثه بسبب وجود فيروس لدى المصاب.
  • ويمكن أن يحدث إصابة بالتهاب اللثه بسبب أمراض أخرى مثل (المبيضات الفطرية – سرطان الدم – نقص المناعة الإيدز – البكتيريا – مشاكل بكرات الدم البيضاء – السيلان – الهربس).

أسباب التهاب اللثه والتهاب اللثة عند الأطفال:

يعتبر السبب الرئيسي لالتهاب اللثة هو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان لأن عدم التنظيف المستمر للأسنان يؤدى إلى تكوين الجير ومنها إلى وجود جراثيم ونمو بكتيريا والتدخين أيضا، والذين يعانون من داء السكري والذين يعانون من أمراض مزمنة أو الذين يعانون من تسوس الأسنان أو عند تركيب طقم أسنان حديثاً فذلك يؤدي أيضا إلى التهاب اللثه وإلى انتفاخ اللثة العلوية بالداخل، يمكن حدوث التهاب باللثه نتيجة الإصابة بنقص مناعة مكتسبة أو نتيجة عامل وراثي.

يرجع التهاب اللثة عند الأطفال إلى:

  •  دخول بقايا الطعام بين الأسنان وذلك يرجع إلى عدم تنظيف الأسنان.
  • يرجع إلى اعوجاج الأسنان مما يؤدي إلى تكون جيوب باللثه .
  •  يرجع الالتهاب إلى مرض الطفل بدا السكرى.
  •  إصابة الطفل بالإسقربوط نتيجة نقص فيتامين C مما يؤدى إلى التهاب اللثه وظهور رائحة كريهة بالفم.

طرق العلاج التهاب اللثة:

يوجد العديد من طرق علاج التهاب اللثه ومنها: –

  • تنظيف الجير من الأسنان بالذهاب للطبيب بصفة دورية وعمل كشط للجذور وتلقيح للأسنان.
  • بعض الأشخاص تقوم بتركيب حشوات للأسنان وللأسف بعض الحشوات تكون سيئة الصنع ويحدث تهيج اللثه والتهابات
    فيلجأ المصاب للطبيب ، فيقوم بتنظيف الفم وأعطاء المريض مضادات حيوية لعلاج الالتهاب وتعتبر هذه إحدى طرق علاج تورم اللثة وعلى المريض متابعة عملية التنظيف بالمنزل لمنع حدوث التهاب مرة أخرى.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة على الأقل مرتان يومياً واستعمال فرشاة سوفت لتجنب نزيف اللثه أو استعمال الخيط الطبي لتنظيف الاسنان.
  • استخدام غسول التهاب اللثة والذي يقوم بدوره بتعقيم الفم وعلاج التهاب اللثه ورائحة الفم الكريهة وذلك من خلال استخدام الملح لأن الدراسات أثبتت أن الماء والملح لمدة ثلاثون ثانية مضمضة يوميا ثلاث مرات أو بالميرمية لأنها تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للجير.
  • ويوجد ايضاً جل لعلاج التهاب اللثة وتخفيف ألام اللثه وهو يعتبر من أفضل أنواع الجل الموجودة فهو مضاد للميكروبات والبكتيريا وهو الكلورهيكسيدين ويوجد منه غسول ايضاً.
  • ويوجد علاج التهاب اللثة للحامل عن طريق عدة طرق منها تنظيف الأسنان من خلال الطبيب – تناول أكل صحي ومفيد ويحتوي على فيتامين – استخدام مضمضة الماء والملح – استخدام أنواع معينة من الزيوت تهدئة اللثة ولكن بعد استشارة الطبيب – استعمال جل الكركم – استخدام القرنفل – استخدام غسول مصنوع من الأعشاب الطبيعية.

أهم الأسئلة الشائعة:

يوجد أسئلة عدة حول اللثة والأسنان ومنها: –

1- ماهي اللثة الحساسة والأسنان الحساسة؟

الإجابة: تأتي حساسية الأسنان واللثة نتيجة تنظيف الأسنان، بطريقة خاطئة يقع فيها البعض أحيانا وهو عن طريق استخدام فرشاة غير مناسبة hard أو نتيجة احتكاك الفرشاة اللثة أثناء التنظيف بسبب ظهور عاج السن وهي الطبقة الحساسة وذلك نتيجة تجريح اللثة.

2- ما هي أعراض التهاب اللثة؟

الإجابة: من أهم أعراض التهاب اللثة ظهور رائحة غير مستحبة بالفم بالإضافة إلى نزول دماء أي نزيف باللثه أثناء التنظيف أو مجرد لمس اللثة.

4- ما أسباب التهاب اللثة؟

الإجابة: التهاب اللثه يأتي عادة بسبب تكون بكتيريا داخل الفم، بسبب بقايا الطعام لعدم تنظيف الأسنان بصورة مستمرة ومنها تؤدى إلى تكون جير على الأسنان، ويرجع أيضا لأسباب تغيرات هرمونية على سبيل المثال عند سن البلوغ وللمرأة الحامل، أو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أو نتيجة أخذ أدوية كأدوية داء السكري ومرض السرطان.

5- ماهي قرحة الفم وماهي أنواعها وأسبابها؟

الإجابة: قرحة الفم هي نتيجة لبقايا الطعام داخل الفم والتي تتسبب إلى وجود بقع بيضاء أو حمراء وذلك لوجود التهاب الفم واللسان وتحدث الم للمصاب ويرجع سبب هذه القرحة إلى عدم الاهتمام بتنظيف الفم – التوتر النفسي – جروح بالفم – إستخدام المسكنات – تناول الحلويات – ضعف المناعة.

أشهر الأدوية لعلاج التهاب اللثه:

أدوية علاج التهاب اللثة تتعدد فمنها ( اورفيك – نيدازول – اليزول – دوموزول – هيباتين )  وتعتبر هذه الأدوية ومنها أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان , يوجد العديد من أدوية علاج التهاب اللثة ولكن من أشهر أدوية لعلاج التهاب اللثة هما: –

1-اوروفكس orovex

اوروفكس هو غسول للفم للعناية باللثة والأسنان مستخلص من اعشاب طبيعية (زعتر – نعناع – جلسرين – الكلوروهيكسيدين) يقضى على رائحة الفم وقتل البكتيريا ويقي من قرح الفم ويعمل أيضا على تبيض الأسنان.

2- ليسترين ليسترين  

غسول ليسترين يوجد بأطعم مختلفة منها النعناع ومنها المنتول يعمل على قتل البكتيريا والقضاء على رائحة الفم الكريهة ومحاربة الجير. 

3- هكسيتول هيكسيتول

يعمل غسول هكسيتول على القضاء على بكتيريا الفم فهو مطهر موضعي يقضى على التهاب اللثه ويعمل كمسكن للآلام ويقضى على رائحة الفم الغير مستحبة.

بالنهاية نستطيع القول بأن التهاب اللثة من الأمراض الشائعة ويجب الوقاية منه بالعناية الدائمة للأسنان لعدم ظهور رائحة كريهة بالفم غير مستحبة أو تكون بكتيريا الفم والشعور بالآلام حادة لا يستطيع المصاب تحملها فيجب الأخذ بالطرق الوقائية الضرورية كي لا يصل الالتهاب إلى دواعم الأسنان ومنا تكون الجير مما يؤثر على الأسنان يؤدي الإهمال إلى تساقط الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top