الحب الغير مشروط في علم النفس

الحب الغير مشروط

بادئ الأمر ، قد يتفق الكثير من الناس على أن العلاقة القائمة على العاطفة غير المشروطة يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر. بعد كل شيء ، فإن الأشخاص الذين يحبون بعضهم البعض دون قيود أو شروط ينتهي بهم المطاف في عبور الحدود المهمة. إذا كنت في علاقة غير محدودة ، فإن هويتك واحترامك لذاتك في خطر.

يجادل كثير من الناس بأن الحب الذي يشعر به الوالدان لأبنائهم هو أفضل مثال على الحب العميق والحقيقي وغير المشروط. هذه فكرة جميلة ، لكن ماذا لو كان طفلك نرجسيًا يطلب منك أكثر من حبك فقط؟ ماذا لو كانوا يحترمونك ويتصرفون كطاغية؟

يعتقد علماء النفس العاطفيون أنه من المهم التمييز بين حبك كشعور ومحبة كإعداد للعلاقة. إنه شيء يجب أن تحبه ، وآخر للعيش مع الشخص الذي تحبه. دعونا نتعمق أكثر في هذه الأفكار.

الحب غير المشروط موجود حقًا في كل واحد منا. إنها جزء من كياننا الداخلي العميق. إنها ليست مشاعر نشطة بقدر ما هي حالة من الوجود. ليس “أنا أحبك” لهذا السبب أو لهذا السبب ، وليس “أنا أحبك إذا كنت تحبني.” انها مجرد الجلوس في الحب ، والحب الذي يضم الكرسي والغرفة ويتخلل كل شيء في جميع أنحاء. يتم إخماد عقل التفكير في الحب “.

-رام داس-

حب الأم لأبنها حب غير مشروط

الحب غير المشروط والعلاقات المشروطة

هل من الممكن أن يكون لديك حب غير مشروط؟ الجواب نعم ، ولكن عليك أن تفهم الفروق الدقيقة.

علم الأعصاب في الواقع لديه بعض البصيرة الرائعة التي قد تفاجئك. صدق أو لا تصدق ، يقول الباحثون أن عقلك مصمم للحب دون قيد أو شرط.

الدماغ والحب غير المشروط

أجرى الدكتور ماريو بيوريجارد والدكتور جيروم كورتمانش من جامعة مونتريال في كندا دراسة مثيرة للاهتمام حول الحب غير المشروط . وجدوا أن الحب غير المشروط يشترك في نفس الآليات العصبية مثل عمليات الإدمان. هناك نظام مكافأة يحكمه الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين والأوكسيتوسين والفاسوبريسين.

الحب غير المشروط يشبه حب رومانسي. هناك مزيج من العاطفة المطلقة ، والإخلاص ، والتعلق ، والمودة الشديدة. بطريقة ما ، تم تصميم الدماغ لتجربة هذا النوع من الحب الشديد. ومع ذلك ، فإن الجزء العقلاني من عقلك يفرض عليك وضع حدود.

الحب شيء ، العلاقات شيء آخر

دعونا لا ننسى أن الحب، غير المشروط ، في نهاية الأمر ، هو شعور. العلاقات نفسها تندرج في فئة أخرى.

كما تعلم على الأرجح ، ليس الحب هو الشيء الوحيد المهم في العلاقات الرومانسية. إذا لم يكن لديك اتصال جيد مع شريك حياتك ، فلا يهم كم تحب بعضكما البعض. إذا لم تشعر بالتعاطف أو الاحترام المتبادلين ، فلن يكون الحب كافيًا لاستمرار الأمور.

هذا يؤدي إلى مواقف متناقضة وغالبا ما تكون مؤلمة. قد تحب شخصًا عميقًا ، لكن تفهم أنك لن تكون قادرًا على إقامة علاقة معه.

أحبك دون قيد أو شرط ، لكنني أعلم أنني يجب أن أتركك تذهب

لقد رأيت أنه من الممكن أن تحب شخصًا ما دون قيد أو شرط ، بلا حدود.

في بعض الأحيان ، هذا النوع من الحب، مؤلم.

في بعض الأحيان ، أنت تعلم أنك في حالة حب عمياء مع الشخص الخطأ تمامًا !، لذلك تسمح له بالرحيل لصالحك ، بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك.

ومع ذلك ، لمجرد السماح لهم بالرحيل لا يعني أنه من السهل المضي قدمًا.

أنت تعلم أنك في وضع أفضل عقليا وعاطفيا ، لكنك لا تزال تشعر بهذا الحب، غير المشروط.

لسوء الحظ ، قد تستمر هذه المشاعر حتى بعد انتهاء العلاقة.

حب الخير يعني وجود حدود وشروط

تعتبر الحدود أكثر صحة وأكثر أهمية مما تتصور. قد يكون من الصعب إدارتها في بعض الأحيان !، لكن بشكل عام يحسنون العلاقات ويبقون الجميع أكثر سعادة.

الحب غير المشروط حقيقي ، ونحن نعرف ذلك. ومع ذلك !، عليك أن نحت عليه بعناية لتناسب علاقتك.

عليك أن تفهم أن الحدود والشروط ضرورية في الحب . وهذا ينطبق على تربية الأطفال كذلك.

يمكنك أن تحب أطفالك بعمق ، بحماس ، بلا حدود … إنهم يستحقون ذلك! ومع ذلك ، هذا لا يعني أن طفلك يمكن أن يتصرف كما يريد ويذهب في طريقه مع نوبات الغضب والصراخ.

في العلاقات ، لا يذهب كل شيء ، وليس كل شيء صالح.

للتوافق مع الناس ، عليك احترام الحدود التي يضعونها.

الحب والحدود ليست حصرية للطرفين. إذا كنت تحترم الحدود ، فسيظل الحب موجودًا ومستعدًا لتوفير المأوى والراحة.

الحب الغير مشروط في علم النفس

  • في علم النفس، تشير المحبة غير المشروطة الى حالة عقلية يكون فيها للفرد هدف زيادة رفاهية شخص آخر، رغم اية أدلة تفيد نفسه.
  • يستخدم هذا المصطلح أيضاً على نطاق واسع في كتيبات الإرشاد الخاصة بالأسرة والأزواج.
  • الحبّ الغير مشروط معروف بالمودة بدون أيّ قيود.
  • يرتبط هذا التعبير أحياناً بمصطلحات أخرى مثل الإيثار الحقيقي، المحبة الكاملة، أو «محبة الام».
  • لكل مجال من مجالات الخبرة طريقة معينة لوصف المحبة غير المشروطة، لكن معظم الناس يوافقون على أن هذا النوع من المحبة هو الذي لا حدود له ولا يتغيّر.
  • إنه مفهوم شبيه بالحب الحقيقي، مصطلح يستخدم أكثر لوصف الحب بين العشاق.
  • على النقيض من ذلك، كثيراً ما يستخدم الحب غير المشروط لوصف الحب بين أفراد الأسرة، والرفاق في الجيش، وبين الآخرين في علاقات ملتزمة للغاية.
  • من الأمثلة على ذلك حب الوالد لولده؛ فمهما كانت نتيجة الاختبار، قرار الحياة المغيِّر، الجدال، أو المعتقد القوي، فإن مقدار المحبة الذي يبقى بين هذه الرباط يُرى غير متغيِّر وغير مشروط.

الحب غير المشروط في الدين

  • في الدين، يعتقد أن الحب غير المشروط هو جزء من جوانب الحب الأربعة؛ المودة، الصداقة، الرومانسية.
  • هي جوانب غير مشروطة في علم الأخلاق، أو دراسة السلوك الحيواني.
  • تشير المحبة غير المشروطة إلى الإيثار الذي يشير بدوره إلى سلوك الأفراد الذي يزيد من لياقة الآخرين بينما يقلل من لياقة الفرد الذي يرتكب الفعل.

فلسفة الحب غير المشروط

  • الحب الغير المشروط يفصل الفرد عن سلوكه ومع ذلك، قد يُبدي الفرد سلوكيات غير مقبولة في حالة معينة.
  • لنبدأ بمثال بسيط: يحصل المرء على كلب لطيف، ومرح وقلب المالك ملئ بالحب لهذا الكائن الجديد من العائلة ثم يتبول الكلب على الأرض فالمالك لا يتوقف عن حب الكلب، بل يحتاج إلى تعديل سلوكه من خلال التدريب والتعليم.
  • بعض الكتاب يميزون بين الحب الغير مشروط والحب المشروط.
  • الحب المشروط: الحب “يكتسب” على أساس ظروف واعية أو غير واعية يلبّاها العاشق، أما في الحب غير المشروط، فالحب “يُعطى مجاناً” للحبيب “مهما كان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top